كوسماس زافازافا
 ٧ مارس ٢٠٢٣

تولى كوسماس زافازافا منصب مدير مكتب تنمية الاتصالات (BDT) بالاتحاد الدولي للاتصالات في 1 يناير 2023​.

و​​​​بفضل خبرة تمتد إلى أكثر من 30 عاماً في مجال الاتصالات، بما في ذلك أكثر من 20 عامًا في قطاع تنمية الاتصالات بالاتحاد، عزز الدكتور زافازافا مشاريع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المؤثرة ونفّذها في جميع أنحاء العالم​. ​​

وقبل​​​​ انتخابه مديرًا لمكتب تنمية الاتصالات، شغل منصب رئيس الشراكات من أجل التنمية الرقمية في الاتحاد، حيث أشرف على المشاريع المتعلقة بالتنمية والشراكات الاستراتيجية وتعبئة الموارد بين عامي 2019 و2022، مع إطلاق مبادرات جديدة عززت مشاركة أعضاء دوائر الصناعة والقطاع الخاص والهيئات الأكاديمية في عمل الاتحاد​.

ومن عام 2010 حتى عام 2019، كان رئيسًا لإدارة المشاريع والمعارف، حيث كان مسؤولًا عن حافظة مشاريع الاتحاد، والإحصاءات، وبناء القدرات، وأنشطة الاتصالات في حالات الطوارئ، بالإضافة إلى تنسيق المساعدة الخاصة لأقل البلدان نموًا (LDC)والبلدان النامية غير الساحلية، (LLDC)، والدول الجزرية الصغيرة النامية (SIDS).

وقبل ذلك، أشرف، بصفته رئيسًا للمشاريع والمبادرات في الاتحاد، على المشاريع الإنمائية التي تركز على المساواة بين الجنسين والشباب والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، إلى جانب بناء القدرات والاتصالات في حالات الطوارئ والتخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه وإدارة المخلفات الإلكترونية.

وفي وقت سابق، ترأس الدكتور زافازافا وكالة الاتصالات الحكومية في جمهورية زيمبابوي وعمل بصفته دبلوماسي رفيع المستوى. كما اضطلع بتدريس فصول ماجستير إدارة الأعمال في جامعة نوتنغهام ترينت في المملكة المتحدة.

وركّز طوال حياته العملية على سد الفجوة الرقمية والفجوة في المهارات وتسريع التحول الرقمي لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية للجميع.

والدكتور زافازافا حاصل على درجة الدكتوراه في التجارة متعددة الأطراف من كلية إدارة الأعمال في لوزان (سويسرا)، ودرجة الماجستير في القانون في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من جامعة ستراثكلايد (المملكة المتحدة)، بالإضافة إلى درجة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة ويبستر (الولايات المتحدة)، وماجستير في إدارة الأعمال من جامعة زيمبابوي. كما أنه حاصل على بكالوريوس في إدارة الأعمال ودبلومات في مجال هندسة الاتصالات والأنظمة. ​